السبت، 27 أفريل 2024

 أوغلو: الحكومات الموقتة في ليبيا غير مُلزمة بموافقة البرلمان على مذكرات التفاهم مميز

12 نوفمبر 2022 -- 16:32:30 169
  نشر في المغرب العربي

 تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إنّ الحكومات الموقتة في ليبيا ليست ملزمة بموافقة البرلمان على المذكرات التي توقعها مع الدول الأخرى، وذلك في سياق دفاعه عن مذكرة التفاهم الأخيرة الموقعة بين حكومة بلاده وحكومة الوحدة الوطنية الموقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

وأضاف تشاووش أوغلو، أنّ مصر وقعت أيضًا مذكرات تفاهم مع ليبيا ولم يشعر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بقلق شديد إزائها.

واعتبر وزير الخارجية التركي، أن الاتفاقية البحرية الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق السابقة في العام 2019 مجرد مذكرة وأنه لا يمكن الموافقة عليها من قبل البرلمان الليبي.

وكان تشاووش أوغلو يرد على سؤال للنائب المعارض والسفير السابق أونال تشفيكوز أمام لجنة التخطيط والميزانية في البرلمان التركي، وفق موقع نورديك مونيتور المتخصص بالشؤون التركية.

وأثار النائب تشفيكوز مسألة مذكرات التفاهم الأخيرة بشأن التنقيب عن الطاقة الموقعة في 3 أكتوبر الماضي في طرابلس وتساءل عما إذا كانت هذه المذكرة «صالحة في البيئة غير المستقرة في ليبياحاليًا، معتبرًا أن حكومة الرئيس رجب أردوغان أخطأت في الانحياز لأطراف معينة في ليبيا لأسباب أيديولوجية، وأنها بذلك فقدت دورها كوسيط وألحقت الضرر بسمعتها بسبب الأخطاء التي ارتكبتها في سورية كذلك.

وردًا على انتقادات تشفيكوز، قال الوزير التركي إن الحكومات الليبية الموقتة جرى إنشاؤها بموجب مبادرات الأمم المتحدة، وهي غير مخولة بتوقيع الاتفاقات الدولية ولكنها قادرة على توقيع المذكرات.

آخر تعديل في السبت, 12 نوفمبر 2022 16:32

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة